في ذكرى "مهسا أميني".. أحزاب إيرانية تدعو للإضراب والتوقف عن العمل

في ذكرى "مهسا أميني".. أحزاب إيرانية تدعو للإضراب والتوقف عن العمل

 

دعت عدة أحزاب سياسية في كردستان إيران، المواطنين الإيرانيين، إلى الإضراب العام يوم غد الأحد، والتوقف عن العمل، وذلك في سياق الدعوات، التي صدرت لإحياء الذكرى الثانية لمقتل مهسا جينا أميني وبدء انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية".

وأصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني بيانًا تحليليًا أشار فيه إلى حركة جينا وشعارها المحوري "المرأة، الحياة، الحرية"، وأكد أهمية تضامن الشعب الإيراني مع احتجاجات كردستان.

وأوضح الحزب أن "موقف شعب كردستان ودعواتهم في شوارع المدن كان حضاريًا ومدنيًا، لدرجة أن باقي المناطق الإيرانية انضمت إلى هذه الحركة بشعارات داعمة مثل: (كردستان، كردستان، نحن ندعمك) و(كردستان، كردستان، عيون وأضواء إيران)".

وطالب الحزب، في بيانه، مختلف فئات الشعب في كردستان، بما في ذلك المجتمع المدني ومنظماته، بالمشاركة الفعالة في إحياء هذه المناسبة عبر الإضراب العام يوم الأحد، مشددًا على ضرورة التأكيد على رسائل هذه الحركة، وإحياء ذكرى الضحايا.

كما دعا الحزب الشعب الإيراني للمشاركة في وحدتهم ضد سياسات القمع والاستبداد، التي ينتهجها النظام الإيراني، والتعبير عن دعمهم لحركة جينا ومطالبها.

وفي بيان منفصل، قال حزب كومله كردستان إيران، بمناسبة الذكرى الثانية لانتفاضة مهسا: "إن تنوع واتساع حركة المرأة، الحياة، الحرية هزَّ أركان النظام الإيراني القمعي، وما زلنا نشهد استمرار نضال الشعب لتحقيق الحرية والعدالة والديمقراطية". وأكد الحزب أن مقاومة وشجاعة الشعب في كردستان كانت نموذجًا يُحتذى لباقي مناطق إيران.

ودعا الحزب الشعب في كردستان للمشاركة في الإضراب العام يوم الأحد، وأكد ضرورة أن يظهر الجميع عزيمتهم في مواصلة النضال، كما دعا جميع الشخصيات والأحزاب والشعب الإيراني إلى إعلان تضامنهم مع نضال الشعب الكردي في هذا اليوم.

من جانبه، أعرب الأمين العام لحزب كومله عبد الله مهتدي، دعمه لدعوة الإضراب، وأعرب عن ثقته بأن الشعب الكردي سيتحدى موجة الاعتقالات والضغوط، وسيواصل تماسكه ووحدته.

ووصف حزب كومله كردستان في بيانه انتفاضة جينا بأنها "أكبر وأهم حركة شعبية ضد النظام الإيراني"، مؤكدًا أن هذه الانتفاضة دفعت الاحتجاجات الشعبية في إيران إلى الأمام، وأضعفت الخطابات الدينية والإصلاحية والذكورية.

ودعا الحزب، في بيانه، الشعب الكردي إلى الإضراب العام يوم الأحد؛ لإظهار عزيمته وتأكيد استمرار نضاله، منوها أن العمال والكادحين في كردستان شاركوا في النضال ضد النظام إلى جانب النساء والرجال المطالبين بالحرية، ودعا بدوره إلى الإضراب العام يوم الأحد، مؤكدًا التزامه بمواصلة هذا النضال.

كما دعا الحزب جميع العمال والمناضلين في مختلف أنحاء إيران، وكذلك الناشطين في الحركات الاجتماعية، إلى إحياء الذكرى الثانية لانطلاق الحركة الثورية الشاملة بأي وسيلة ممكنة، والتعبير عن دعمهم للإضراب العام والشامل الذي ينظمه الشعب الكردي.

ووجه حزب الحياة الحرة لكردستان أيضًا دعوة لإضراب عام يوم الأحد، وأشار، في بيانه، إلى الضغوط الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المفروضة على الشعب الإيراني، مؤكدًا أن الحل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو المقاومة المستمرة والنضال من أجل الديمقراطية.

وأوضح الحزب أن نضال الشعب مستمر، وأن الإضراب العام، يوم غد الأحد، هو جزء من هذا النضال، مطالبا المجتمع الدولي والقوى المؤيدة للديمقراطية بدعم نضال الشعب الإيراني.

وتسبب مقتل الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاماً) في 16 سبتمبر 2022، بعد ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية، في احتجاجات واسعة على مدار عدة أشهر في حين استمرت القوات الأمنية بقمع المتظاهرين والمحتجين من كل الفئات بكل الوسائل.

ومنذ ذلك الوقت، استعملت السلطات كل أساليب العنف بحق المحتجين من أجل إخماد تلك الاحتجاجات، وقتل مئات الأشخاص، فيما اعتُقل الآلاف وأُعدم البعض وسط تنديد دولي بتلك الانتهاكات المتواصلة.

وتشير الإحصائيات إلى أن 161 مدينة في مختلف أنحاء إيران كانت مسرحا للاحتجاجات خلال ما يزيد على 3 أشهر، كما تم تنظيم ما مجموعه نحو 1200 تجمع احتجاجي في المدن والجامعات الإيرانية.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية